لهذه الأسباب يجب عليك تطبيق نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) في مؤسستك

نحن في “آي تي غفرننس”، نتحدث عادة عن مزايا شهادة ISO 27001، لكننا لا نتطرق كثيرا للفوائد الفورية المرتبطة بتطبيق نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS).

فيما يلي تسع نقاط موجزة تشرح نظام إدارة أمن المعلومات ((ISMS بالإضافة إلى تسعة أسباب توضح لماذا يجب عليك تطبيق هذا النظام.

ما هو نظام إدارة أمن المعلومات ISMS؟

  1. إطار يدار مركزيًا للحفاظ على أمن معلومات الشركة.
  2. مجموعة من السياسات والإجراءات والضوابط الفنية والمادية لحماية سرية وتوافر وسلامة المعلومات.
  3. إما أن يتم تطبيق السياسات والإجراءات والضوابط على المؤسسة بأكملها أو على جزء محدد منها فقط حيث تتواجد المعلومات التي تسعى إلى حمايتها.
  4. الأمر لا يقتصر على الضوابط الفنية فحسب، بل أيضًا هناك ضوابط إضافية للتعامل مع المخاطر الأكثر شيوعًا المتعلقة بالأشخاص والموارد والأصول والعمليات.
  5. يستند نظام إدارة أمن المعلومات إلى تقييم المخاطر الداخلية والخارجية الذي يُجرى في جميع أنحاء المؤسسة، وهذا يعني أن جميع المخاطر يتم تقييمها وتحليلها وتقييمها وفقًا لمجموعة من المعايير المحددة مسبقًا، وذلك قبل تطبيق الضوابط، حيث يتم تطبيق الضوابط بناءً على المخاطر المحتملة.
  6. إطار يساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة حول المخاطر الخاصة ببيئة عملك.
  7. يعتمد النظام على الدعم والمشاركة من جميع إدارات وأفراد المؤسسة – وليس فقط قسم تكنولوجيا المعلومات – بدءاً من الساعي وحتى المدير التنفيذي.
  8. النظام ليس وظيفة تقنية تتعلق بتكنولوجيا المعلومات، بل هو عملية إدارة أعمال.
  9. يمكن اعتماد نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) من خلال المعيار ISO27001 وهو المعيار العالمي الذي يصف أفضل ممارسات أمن المعلومات، والحصول على شهادة آيزو 27001 يثبت لعملائك وشركاؤك وأصحاب المصلحة أن مؤسستك تتبع أفضل ممارسات أمن المعلومات في العالم وأن بياناتك محمية بشكل كاف.

لماذا يجب عليك تطبيق نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS

  1. يساعد في إدارة المعلومات بجميع أشكالها، بما في ذلك الرقمية، الورقية، الملكية الفكرية، أسرار الشركة، والبيانات الموجودة على الأجهزة المادية والسحابية والنسخ المطبوعة والمعلومات الشخصية.
  2. يساعد الشركة على الدفاع عن نفسها ضد المخاطر القائمة على التكنولوجيا وغيرها من التهديدات الأكثر شيوعًا مثل الموظفين الغير مدربين أو الإجراءات غير الفعالة.
  3. يقلل من التكاليف التي يتم إنفاقها على إضافة طبقات من التقنيات الإضافية التي قد لا يتم استخدامها، ويتم ذلك من خلال اتباع نهج تقييم المخاطر وتحليلها.
  4. يتكيف باستمرار مع المتغيرات التي تحدث في كل من البيئة المحيطة وداخل المؤسسة، وذلك يساهم في الحد من المخاطر التي تتطور باستمرار.
  5. يتأكد باستمرار من أن أمن المعلومات راسخ داخل المؤسسة، مما يحسن الثقافة المؤسسية ويجعل سير العمل يسير بشكل فعال.
  6. يركز على سلامة وتوافر البيانات وكذلك السرية، فإذا كانت البيانات متاحة ولكن بتنسيق غير قابل للاستخدام بسبب عطل في النظام، فذلك يعني أن سلامة تلك البيانات قد تم اختراقها. وإذا كانت البيانات محمية ولكن يتعذر الوصول إليها على أولئك الذين يحتاجون إلى استخدامها كجزء من وظيفتهم، فهذا يعني أن توافر تلك البيانات قد تم اختراقه.
  7. يحمي توافر المعلومات والعمليات التجارية الحرجة من آثار الكوارث الكبرى لضمان استئنافها في الوقت المناسب.
  8. يمكّن الشركات من أن تكون أكثر مرونة بشكل كبير عند التعرض للهجمات الإلكترونية.
  9. التحسين المستمر والمراقبة والتدقيق الداخلي والإجراءات التصحيحية تجعل الضوابط محدثة دائماً وتعمل بشكل صحيح.

لمعرفة كيفية البدء في تطبيق نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) المتوافق مع المعيار ISO 27001، قم بتنزيل الدليل المجاني: ISO 27001 data sheet، أو قم بالتسجيل في سلسلة ندوات آيزو 27001 الإلكترونية (ISO 27001 webinar series) والتي تم إعدادها خصيصا لمناقشة متطلبات أمن المعلومات في الخليج العربي وتقديم الاستشارات اللازمة والمتوافقة مع السوق الخليجي. إقرأ أيضا المزيد حول كيفية تطبيق ISO 27001

اكتشف كيف يمكنك بدء أو تطوير مسارك الوظيفي في مجال أمن المعلومات وآيزو 27001 من خلال دورات آيزو 27001 التدريبية (ISO 27001 Training Courses – Dubai) والتي ستقام قريبا جدا في دبي، سجل اهتمامك الآن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.