كيف تبدأ حياتك المهنية في مجال الأمن السيبراني

لم يكن هناك وقت أفضل من الوقت الحالي لتبدأ حياتك المهنية في مجال الأمن السيبراني، فطبقاً لموقع “آي تي برو” الإنجليزي، هناك طلب متزايد على الخبراء في هذا المجال، مما يؤدي إلى زيادة الرواتب وفرص العمل. فإذا كنت تفكر في بدء مهنة في مجال الأمن السيبراني، فإليك خمسة أشياء يجب عليك القيام بها.

احصل على خبرة في العمل

كما هو الحال في معظم المجالات، من الممكن جدًا أن تمضي قدمًا في مجال الأمن السيبراني إذا كان لديك خبرة، وعلى الرغم من وجود فجوة في المهارات في هذا المجال تدفع الشركات إلى التعامل مع أشخاص أقل خبرة، إلا أن الخبرة العملية تظل ميزة كبيرة تعطي لصاحبها الأفضلية في الحصول على الوظيفة.

الالتحاق بوظيفة “متدرب” أو “مبتدىء” تعتبر نقطة بداية مثالية للحصول على خبرة عملية، ولكن إذا كانت التزاماتك الحالية تمنعك من اللجوء إلى هذا الخيار، فيمكنك حينئذٍ البحث عن الوظائف التطوعية، وبالمثل، يمكنك عرض المساعدة على قسم تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة التي تعمل بها أو على صاحب العمل في وقت فراغك.

تزود بالمعرفة والدراسة

الأمن السيبراني ليس شيئًا سهلاً يمكنك التقاطه بسرعة، فهناك العديد من الموضوعات المعقدة التي تحتاج إلى أن تكون على علم بها على الأقل.  قال رود راسموسن، نائب رئيس الأمن السيبراني في Infoblox ، لـ Forbes:

“إذا لم يكن لديك دراية بمجال تكنولوجيا المعلومات على الإطلاق، فابدأ بتعلم أساسيات تكنولوجيا المعلومات، ولقد رأينا هذا ضروريًا بالفعل حتى للأشخاص مثل FBI أو غيرهم من الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وإجراء التحقيقات أو “العثور على الأشرار”، وهذا سيخدمك بشكل جيد في مجال الإنترنت، ولكن بغض النظر عن خلفيتك، فإنك تحتاج إلى تلك الأساسيات في مجال تكنولوجيا المعلومات من أجل خلق مهنة جديدة فعالة في مجال الأمن السيبراني “.

قد تجد أن الالتحاق بالجامعة أو المعهد الليلي شيء مفيد، لكن المؤهلات الأكاديمية ليست ضرورية لمعظم أصحاب العمل، وقد تكون الكتب ودورات التعلم الإلكتروني خيارات أفضل، لأنها تسمح لك بدراسة موضوعات محددة بالوتيرة التي تناسبك.

بناء شبكة العلاقات المهنية

في بعض الأحيان يكون الالتقاء بالأشخاص وإجراء الاتصالات أمرًا ضروريًا لتضع قدمك على الباب، يمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn أيضًا مفيدة، إلا أن الاجتماعات وجهًا لوجه تكون أكثر فاعلية. توصي فوربس بأن “يشارك الناس في الاجتماعات ويحضرون المؤتمرات [و] يحصلون على نصائح من محترفي الأمن السيبراني لشركات التكنولوجيا المحلية أثناء تناول القهوة معهم “.

احصل على المؤهلات المناسبة

لا شك أنك تحتاج إلى مؤهلات في المجال الذي اخترته لكي تتقدم في حياتك المهنية، وتعتمد المؤهلات التي تحتاجها على مسارك المهني، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تكون مديرًا لأمن المعلومات، فستكون مؤهلات وشهادات ISO 27001 ذات الصلة أمرًا ضروريًا، وإذا كنت ستساعد مؤسسة ما على الامتثال لمعايير أمن بيانات بطاقة الدفع (PCI DSS) ، فسوف تحتاج إلى تطوير مهارات تطبيق PCI DSS.

إذا كنت تقوم بتطوير حياتك المهنية وتجمع الخبرات، يمكنك التفكير في اكتساب المزيد من المؤهلات العليا، مثل ®CISA و®CISM وCISMP و®CISSP.

من بين تلك المؤهلات، يعتبر مؤهل CISM (مدير أمن المعلومات المعتمد) الأكثر تنوعًا، كما يعد معيارا للإنجاز ويحظى بقبول عالمي بين محترفي أمن المعلومات، وتدقيق نظم المعلومات، وحوكمة تكنولوجيا المعلومات. ويعد أمن المعلومات عمومًا أكثر المجالات طلبًا، وعادةً ما يبدأ ذلك بالمعيار ISO 27001.

ISO 27001 هو المعيار الدولي الذي يوفر أفضل الممارسات لنظام إدارة أمن المعلومات (ISMS)، ويوجد العديد من الموارد التي تساعدك على التعرف على ISO 27001 بشكل أكبر، ولكن لكي تحصل على مقدمة دقيقة عن المعيار، يجب عليك أولا أن تلتحق بالدورة التدريبية المعتمدة ISO 27001 Certified ISMS Foundation Training Course، الدورة متاحة حاليا بنظام التعليم عن بعد، أي أنه يمكنك حضور الدورة في أي وقت تشاء ومن أي مكان في العالم وبالوتيرة التي تناسبك.

يتم تقديم هذه الدورة من قبل خبير أمن معلومات متمرس، ومن مميزاتها أنها تجمع بين التدريب النظري والعملي، كما يتم دراسة ومناقشة العديد من دراسات الحالة ذات الصلة، وفي نهاية الدورة، يمكنك التقدم للاختبار، وعند اجتياز الاختبار بنجاح، تحصل على شهادة معتمدة من المجلس الدولي لمؤهلات حوكمة تكنولوجيا المعلومات (IBITGQ).

تعرف على المزيد حول دورة ISO 27001 Certified ISMS Foundation Training Course >>


احصل على خصم 10% عند الحجز عن طريق موقعنا الألكتروني للدورة التدريبية ISO27001 Certified ISMS Lead Auditor  والتي ستقام في دبي.