الهجمات الالكترونية قد تُكلف السعودية ما يصل إلى 30 مليار ريال سعودي

Read this blog in English

كشف خبراء في مجال أمن المعلومات أن ” الهجمات الالكترونية يمكن أن تتضاعف خلال العامين القادمين، وقد تُكلف الاقتصاد السعودي ما يصل إلى 30 مليار ريال سعودي (8 مليارات دولار) بحلول عام 2020″.

المملكة العربية السعودية هدف رئيسي للجريمة الالكترونية

من جانبه ، قال “سيمون فيرناخيا”، الشريك في مجال الأمن الالكتروني والرقمنة والمرونة والبنية التحتية لشركة PwC Middle East ، لـ “أخبار العرب“: “نرى أن الجريمة الالكترونية في السعودية تنمو بوتيرة أسرع من معظم دول العالم، حيث زادت معدلاتها بنسبة تتجاوز35% عن عدد الهجمات خلال العام الماضي.”

وأضاف “فيرناخيا”: “يتم استهداف السعودية بشكل متكرر، وتزيد تكلفة الهجمات الإلكترونية من 6% إلى 8٪ مقارنة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يعد الاقتصاد السعودي هدفاً أكثر جاذبية لمجرمي الانترنت “.

وشهد عام 2018 بالفعل اختراق لبيانات شركة “كريم” لخدمات النقل، والذي أضر ببيانات 14 مليون سائق وعميل، بالإضافة إلى اختراق حساب تويتر الخاص ببرنامج حساب المواطن السعودي .

تابع “فيرناخيا”: “نرى أن متوسط ​​الاستثمار في الوعي بالأمن السيبراني وتطويره ​​في المملكة العربية السعودية أقل بنسبة 60% تقريباً مما تستثمره مؤسسات من نفس الحجم في البلدان الرائدة”.

يجب على المملكة العربية السعودية الاستمرار في الاستثمار في الأمن السيبراني

لقد بذلت المملكة العربية السعودية بعض الجهود للاستثمار في الأمن السيبراني.

في عام 2017 ، أنشأت الحكومة السعودية الهيئة وطنية للأمن السيبراني لتوفير حماية أفضل لشبكات البيانات والأنظمة وشبكات تكنولوجيا المعلومات في البلاد، بالإضافة إلى تحسين الأمن السيبراني للشركات والأفراد.

وفي يونيو 2018، وقعت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني اتفاقية مع وزارة التعليم لتخصيص 1000 منحة دراسية على مدار السنوات الخمس المقبلة للطلاب لمتابعة الدراسات المتعلقة بالأمن السيبراني.

“المملكة العربية السعودية بحاجة إلى مزيد من المهنيين في مجال الأمن السيبراني”

قال جيمس لين، رئيس قسم البحث والتطوير في معهد SANS ، لصحيفة أخبار العرب: “أولاً، تحتاج المملكة العربية السعودية إلى مزيد من المهنيين العاملين في مجال الأمن السيبراني بشكل عام – خاصة مع مشاريع التطوير الطموحة التي يتم تنفيذها كجزء من رؤية المملكة 2030“.

“ثانيا، يجب على ممارسي الأمن السيبراني الحاليين الاستمرار في صقل مهاراتهم لزيادة عمق خبراتهم”.

إن الأفراد الحاصلين على مؤهلات مهنية ، مثل CIS F (ISO27001 ISMS Foundation)  وCIS LI (ISO27001 ISMS Lead Implementer)، هم مؤهلون للغاية، والحصول على تلك المؤهلات من شأنها تحسين الرواتب والمكافآت التقديرية وتعزيز التقدم الوظيفي.

دورات آيزو 27001 التدريبية في المملكة العربية السعودية

المعيار آيزو 27001 هو المعيار الدولي الذي يوفر أفضل الممارسات لنظام إدارة أمن المعلومات (ISMS)، وهو معيار هام للمؤسسات لإثبات أنها تتبع أفضل الممارسات بشأن أمن المعلومات.

مع تزايد الجريمة السيبرانية، من المهم أن تمتلك المؤسسات في المملكة العربية السعودية نظام ISMS المتوافق مع معايير ISO 27001 لحماية أصولها.

قد يهتم محترفي تكنولوجيا المعلومات السعوديون الذين يتطلعون إلى الحصول على مؤهل CIS F بمعرفة أن “آي تي غفرننس” تقدم لهم طريقة مرنة للدراسة من خلال دورة التعليم عن بعد ” ISO 27001 Foundation distance learning course.“.

تتيح لك هذه الدورة التدريبية المرنة أن تتحرر من التزامات التدريب التقليدي وتحصل على مؤهل أمني معترف به دوليًا من أي مكان في العالم، وفي الوقت وبالوتيرة التي تناسبك.

اكتشف المزيد >>