القائمة المرجعية لتطبيق المعيار “آيزو 27001”

Read this blog in English

يتطلب تطبيق المعيار “آيزو 27001” – المعيار الدولي الذي يوفر أفضل الممارسات لنظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) – الكثير من الوقت والجهد. ومع ذلك، فإن أي مشروع تطبيق ISO 27001 يمكن أن ينجح عندما يتم إدارته وقيادته بشكل صحيح، والجدير بالذكر أن الحصول على شهادة آيزو 27001 لا يعد أمراً مكلفًا أو صعبًا كما يظن البعض.

القائمة المرجعية لتطبيق المعيار آيزو 27001

  • تعرف على ISO 27001 و ISO 27002
    خطوتك الأولى هي الإلمام بالمعيار ومتطلباته الأساسية، ولتحقيق ذلك، إليك بعض المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها واتخاذها كمرجعا أساسي لك: ISO / IEC 27001: 2013 و ISO / IEC 27002: 2013 و ISO / IEC 27000: 2018
    كتاب Nine Steps to Success – An ISO 27001 Implementation Overview، والذي يقدم نظرة عامة على تطبيق المعيار آيزو 27001، ويعد هذا الكتاب دليلاً أساسياً لأي مهني يعمل على مشروع تطبيق آيزو 27001، فهو يساعدك على التعامل مع متطلبات المعيار آيزو 27001 وبالتالي نجاح مشروعك.
    الكتاب من تأليف “آلان كولدر” خبير المعيار آيزو 27001، وهو متاح الآن على المتجر الالكتروني لشركة “أي تي غفرننس”، ويمكنك الحصول على خصم 10٪ عند الشراء قبل نهاية سبتمبر 2018.
  • اجمع فريق عملك وابدأ المشروع
    سوف تحتاج إلى تحديد هدف المشروع، وفريق العمل بالمشروع (عادة ما يتم إنشاء مجلس خاص بالمشروع للمشروعات المقرر أن تستغرق أكثر من تسعة أشهر)، وخطة المشروع وسجل مخاطر المشروع.
    تقدم “آي تي غفرننس” لمحترفي تكنولوجيا المعلومات والمهنيين في مجال الأمن السيبراني في دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المعتمدة للمعيار آيزو 27001 ، حيث يتم تدريب المشاركين على كيفية تطبيق نظام إدارة أمن المعلومات ISMS من البداية إلى النهاية، بما في ذلك كيفية التغلب على المخاطر والتحديات الشائعة. الدورات التدريبية متاحة الآن بنظام التعليم عن بعد ومباشرة عبر الانترنت.
    احجز مقعدك الآن في دورة ISO27001 Certified ISMS Lead Implementer Online training course >>
  • قم بإجراء تحليل الفجوة
    سيساعدك إجراء تحليل الفجوة على معرفة أي من المناطق في مؤسستك لا تتوافق مع المعيار، وتحديد ما الذي يمكنك فعله لتصبح متوافقة.
    اكتشف كيف يمكن ل “آي تي غفرننس” المساعدة في مراجعة الوضع الحالي لأمن المعلومات في مؤسستك ومدى توافقه مع متطلبات المعيار >>
  • ضع نطاق مناسب لمشروع نظام إدارة أمن المعلومات الخاص بمؤسستك
    هذه خطوة أساسية في مشروعك، حيث سيؤدي وضع نطاق أكبر من اللازم إلى زيادة وقت المشروع وتكلفته، وسيؤدي وضع نطاق صغير جدًا إلى ترك مؤسستك عرضة للمخاطر التي لم يتم وضعها في الاعتبار.
    النطاق الذي قمت بتحديده يجب أن يكون موثقاً في “بيان النطاق”، كما يجب تحديد المعلومات التي تحتاج إلى الحماية. تحتوي مجموعة الأدوات ISO 27001 ISMS Documentation Toolkit على بيان نطاق قابل للتخصيص، بالإضافة إلى قوالب لكل وثيقة تحتاجها لتطبيق نظام إدارة أمن معلومات فعال ومتوافق مع المعيار.
  • قم بتطوير السياسات والإجراءات وغيرها من وثائق آيزو 27001 الرئيسية
    أنت بحاجة إلى وضع سياسات عالية المستوى لنظام إدارة أمن المعلومات ISMS لتحديد الأدوار والمسؤوليات وتحديد قواعد التحسين المستمر. تشمل الوثائق الإلزامية سياسة أمن المعلومات وأهداف أمن المعلومات ودليل الكفاءة.
    تحتوي مجموعة الأدوات ISO 27001 ISMS Documentation Toolkit على نماذج قابلة للتخصيص وستوفر عليك أسابيع من العمل في تطوير جميع السياسات والإجراءات المطلوبة.
  • تقييم المخاطر
    تعد تقييمات المخاطر المتوافقة مع المعيار آيزو 27701 جوهر نظام إدارة أمن المعلومات ISMS، حيث تقدم لك نظرة دقيقة عن التهديدات التي تواجه مؤسستك، وتساعد تقييمات المخاطر أيضا على تحديد ما إذا كانت الضوابط الحالية المطبقة في مؤسستك ضرورية وفعالة من حيث التكلفة.
    يمكنك إجراء تقييمات المخاطر باستخدام الأداة الرائدة vsRisk TM، والتي تتضمن قاعدة بيانات للمخاطر وضوابط آيزو 27001 المقابلة لها، وتمكنك من إجراء تقييم المخاطر بدقة وفعالية.
  • قم باختيار وتطبيق الضوابط
    يلزم المعيار آيزو 27001 المؤسسات بتطبيق ضوابط معينة لإدارة أو تقليل المخاطر التي تم تحديدها أثناء تقييم المخاطر، كما يجب مقارنة الضوابط بالقائمة الخاصة بأفضل ممارسات آيزو 27001، والتي وردت في الملحق Annex A.
  • قم بتطوير وثائق تركز على المخاطر
    يتطلب المعيار آيزو 27001 إنشاء خطة معالجة المخاطر (RTP) وبيان القابلية للتطبيق (SoA)، حيث يسرد بيان القابلية للتطبيق SoA جميع الضوابط المحددة من قبل آيزو 27001، ويفصِّل ما إذا كان قد تم تطبيق كل عنصر منها، إلى جانب توضيح ما تم إدراجه أو استبعاده.
    يمكن لـ vsRisk إنشاء ستة تقارير جاهزة للمراجعة، بما في ذلك SoA، والتي يمكن تصديرها وتحريرها ومشاركتها عبر المؤسسة ومع المراجعين.
  • تدريب توعية الموظفين
    يعد الخطأ بشري الحلقة الأضعف في منظومة الأمن السيبراني، لذا، ولزيادة الوعي بقضايا أمن المعلومات والغرض من تطبيق نظام إدارة أمن المعلومات، ينبغي تقديم تدريب توعوي بشكل منتظم لجميع الموظفين.
    إن دورة التعليم الإلكتروني لتوعية الموظفين بأمن المعلومات و آيزو 27001 هي حل فعال ومنخفض التكلفة ويساهم بشكل كبير في تحسين وعي الموظفين بأمن المعلومات و نظام إدارة أمن المعلومات ISMS.
  • التقييم، والمراجعة والتدقيق الداخلي
    يفرض المعيار آيزو 27001 إجراء عمليات تدقيق واختبار بشكل منتظم لضمان عمل الضوابط التي تم تحديدها، وأن خطط الاستجابة للحوادث تعمل بفعالية، ويجب أيضا على الإدارة العليا مراجعة أداء نظام إدارة أمن المعلومات في المؤسسة على الأقل سنويًا..
    الدورة التدريبية عبر الانترنت “رئيس فريق التدقيق المعتمد للمعيار آيزو 27001” – ISO27001 Certified ISMS Lead Auditor Online Masterclass – ستساعدك على اكتساب جميع المهارات اللازمة لقيادة مشروع تدقيق نظام إدارة أمن المعلومات ISMS بنجاح.
  • اختر جهة لتدقيق الشهادة
    إذا قررت مؤسستك الحصول على شهادة ISO 27001، يجب أن تكون الجهة التي تختارها لتدقيق الشهادة معتمدة من هيئة اعتماد وطنية معترف بها وعضو في منتدى الاعتماد الدولي (IAF).
    ستوفر لك الجهة المنوط بها تدقيق الشهادة رأيًا مستقلاً حول وضعك الأمني من خلال مراجعة الوثائق الخاصة بك، والتحقق من أنك قمت بتنفيذ الضوابط المناسبة، وإجراء تدقيق للموقع لاختبار الإجراءات عملياً.

هل تحتاج إلى عرض أسعار أو نصيحة عملية؟

إذا كنت تريد المزيد من الإرشادات أو عرض سعر بدون التزام، فبالتأكيد يمكننا مساعدتك. ما عليك سوى النقر أدناه وتعبئة بياناتك، ويمكننا توضيح الخيارات المتاحة والاعتبارات الهامة لمعالجة مشروع تطبيق أو الحصول على شهادة ISO 27001.

تحدث إلى أحد خبراء آيزو 27001 اليوم >>